عقبة بن نافع
عقبة بن نافع القريشي، والملقّب بابن رافع، هو من قادة المسلمين في الفتوح، وقد شارك فيها منذ صغره، وولد في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبالتحديد قبل الهجرة بعام واحد، وترّبى في أسرة مسلمة، فنشأ على تعاليم الإسلام، وأمّه تلّقب بالنابغة سبيّة، وتمدّه صلة قرابة بالقائد الشهير عمرو بن العاص من جهة أمّه.
حياته
شارك عقبة بن نافع في الجيش الذي وجّهه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، وقاد دوريّة استطلاعيّة للبحث في إمكانيّة فتح شمال أفريقيا، من أجل تأمين حدود الدولة الإسلاميّة من خطر الروم في غرب مصر، وولّاه عمرو بن العاص برقّة، وكان قائداً لحاميتها، وبقي والياً عليها خلال ولاية ولاة آخرين على مصر، واستمرَّ في خلافة كل من عثمان بن عفّان، وعليّ بن أبي طالب؛ إدراكاً منهم أنّه أهل لولاية برقة، وإقراراً بأنّ عمر بن العاص لم يولّه لأنّه أخوه، بل لأنّه على قدر تحمّل هذا العبء، نظراً لمهارته في القتال.
عمل عقبة بن نافع على دعوة قبائل البربر للدخول في الدّين الإسلاميّ، وفي الوقت نفسه أمن غرب الدولة الإسلاميّة من غزوات الروم، كما أنه أخمد الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وقدّمها على الاستمرار في الفتوح، والقتال، وبعد تولّي معاوية بن سفيان الخلافة، أكمل عقبة مسيره في الفتوح في شمال أفريقيا،
وأعاد المناطق التي تخلَّت عن طاعة المسملين خلال الفتة، وأعادها لها بالقوة، ثمّ أمدّه معاوية بعشر آلاف مقاتل، فقام بالتوغّل في الصحراء، وبدأ بشنِّ هجمات صغيرة على جيش الروم، ثمَّ بنى مدينة القيروان، التّي عدَّت مركزاً للتقدَّم الإسلامي في المغرب، وقد بنى فيها مسجداً لا يزال موجوداً فيها حتّى يومنا هذا، واسمه جامع عقبة، واستمرّ بناؤها لمدّة خمس سنوات، ثمّ عزله معاويّة عن الحكم.
بعد وفاة معاويّة، استلم ابنه يزيد الحكم، فولَّى عقبة الإمارة ثانية، فسار إلى القيروان، وخرج بجيشٍ كبيرٍ، وحارب الروم، وطردهم من الساحل الإفريقي، وبذلك يكون عقبة قد قضى على قوّة الروم التي كـانت تُهـدِّد الـدولـة الإسـلاميّة في تلك المنطقة.
استشهاده
بعـد غـزو عقبـة لشمـال أفريقيـا، قـام كسيـلة بـن لـزم بقتـله، هو وأبو المهاجر، في السنة الثالثة والستين للهجرة، فقد فاجأهم بقوّة من حلفائه البربر، والبيزنطيين، وهم عائدون إلى مدينة القيروان، وورد أنّ كسيلة قُتل في نفس العام، أو في العام التالي.
أحمد بن حجر آل بوطامي
تعريف به
هو أحمد بن حجر بن محمد بن حجر بن أحمد بن حجر بن طامي بن حجر بن سند بن سعدون آل بوطامي البنعلي. ينتسب إلى قبيلة بني سليم، الذين كانت أصولهم ونشأتهم في حرة بني سليم ثم انتقلوا إلى عدة مناطق: إلى الإحساء ثم دارين، ثم انتشروا في نواح شتى في شبه الجزيرة العربية وإفريقيا والهند.
وآل بوطامي كانوا قد استقروا في منطقة الزبارة بشمال قطر.
علمه
شرع في تعلُّم القرآن الكريم وحِفْظِه في سن صغيرة، ومنذ نعومة أظفاره سعى لمعرفة العلوم الإسلامية ودراستها، فدَرَس علم الفقه الشافعي ودرس العقيدة السلفية، بعدها انتقل إلى الإحساء لإتمام ومتابعة دراسته للعلوم الشرعية وكان يبلغ من العمر حينها خمسة عشرة عامًا.
بقي الشيخ في الإحساء لمدة أربعة أعوام منعزلاً لطلب العلم، على أيدي علماء الإحساء. بعدها انتقل إلى قطر ثم إلى رأس الخيمة؛ وأثناء وجوده فيها عمل مُدرسًا ومُفتيًا وعمل أيضًا في القضاء، وفي عام 1938م تزوَّج أحمد بن حجر من ابنة سالم بن هلال المناعي، وأنجب منها ولدين وبنتًا واحدة. ثم انتقل إلى الرياض سنة 1956م حيث اشتغل بالتدريس في معهد إمام الدعوة.
شيوخه
عبد الله محمد حنفي.
أحمد نور بن عبد الله.
أحمد بن علي العرفج.
عبد العزيز بن صالح العلجي.
محمد بن أبي بكر الملا.
عبد العزيز بن عمر بن العكاس.
تلامذته
عبد العزيز آل الشيخ.
خالد الدرهم.
عبد القادر العماري.
مصنفاته
اشتهر أحمد بن حجر باهتمامه ومحبته لقراءة الكتب وشرائها، فعمل مكتبته الشخصية واحتوت على عشرين ألف كتاب، تنوعت في العديد من العلوم والمواضيع الشرعية والإسلامية مثل علوم التوحيد والفقه، وقضايا المجتمع الإسلامي، وأيضًا كان من اهتماماته قراءة الشعر وتأليفه فألَّف العديد من القصائد التي تحوي بين أبياتها معاني ومواضيع متنوعة منها ما يتعلق بالمسائل العلمية، ومنها ما يتعلق بالأمور الإعتقادية ومنها مواضيع اجتماعية.
فبلغت مؤلفاتُهُ الثمانية وعشرين مؤلفاً، أكثرها مطبوع، منها:
العقائد السلفية (منظومة)، وقد شرحها في كتاب.
الدُّرر السُّنية في عقد أهل السنة المرضية (منظومة).
جوهرة الفرائض (منظومة).
اللآلئ السنية في التوحيد والنهضة والأخلاق المرضية (منظومة).
شرح العقائد السلفية بأدلتها العقلية والنقلية.
تطهير الجنان والأركان عن درن الشرك والكفران.
الإسلام والرسول في نظر منصفي الشرق والغرب.
الرد الشافي الوافر على من نفى أمية سيد الأوائل والأواخر.
سبيل الجنة بالتمسك بالقرآن والسنة.
تحذير المسلمين من البدع والابتداع في الدّين.
تطهير المجتمعات من أرجاس الموبقات.
الخمر وسائر المسكرات تحريمها وأضرارها.
الشيخ محمد بن عبد الوهاب مجدد القرن الثاني عشر المفترى عليه.
الشيخ محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه.
إعانة القريب المجيب في اختصار الترغيب والترهيب وشرحه تحفة الحبيب.
نيل الأماني شرح مباسم الغواني في نظم عزية الزنجاني في علم الصرف.
نقض كلام المفترين على الحنابلة السلفيين.
وفاته
انـتقـلـت روحـه إلـى بــارئـهـا بـعـد أن عـانــى من مــرض لفـتــرة طـويـلـة ولــزم فــراشـة طـيـلة فـتــرة مـرضـه، تـوفـي سنـة 1423 هـ -2002م عـن عمــر ينـاهـز ثمانيـة وثمانيـن عامـًا.